الأحد، 29 أغسطس 2010

ليشات بدر محارب! (القبس)


ليشات بدر محارب
الكاتب والمخرج المسرحي بدر محارب له مدونة جميلة على الانترنت عنوانها دلق سهيل، ويبدو انه خصصها في الفترة الاخيرة لمتابعة اعمال رمضان الفنية، والنتيجة انه طلع لنا بشوية ليشات.. إنما إيييه...حاجة كده أبهة.. واللي يبي يعرف ليشات ابن محارب.. يتابعنا الان...

حضرة الضابط
يقول بدر محارب في سلسلة ليشاته:
ليش في كل مسلسلاتنا، الممثلون يقولون لضابط المخفر يا «حضرة الضابط»، مع إننا في الواقع عمرنا ما قلناها؟
ليش في كل مسلسلاتنا، الممثل يعطي الممثل ظهره للذي أمامه ويتكلم باتجاه الكاميرا؟
ليش في كل مسلسلاتنا، الممثل إذا أراد الانتقال الى موضوع مختلف عن اللي يتكلم فيه يقول «إلا ما قلت لي» ثم يدخل في الموضوع الجديد؟
وبعد.. بعد.. هناك المزيد من الليشات.. انتم بس خليكم معانا...

راح أوريك
يتابع محارب رحلة الليشات بمرارة الفنان الحقيقي على ما يجري:
ليش في كل مسلسلاتنا، الممثلين يستخدمون كلمة «راح» في كل جملة لهم، مثل «آنا راح أقولك» أو «آنا راح أوريك» أو «آنا راح أروح لهم»، مع العلم أن في استطاعتنا حذف كلمة «راح» ويستقيم المعنى، أو يمكن أحيانا نضيف حرف «ب» مثل «آنا بـروح لهم» بدلا من «آنا راح أروح لهم»؟

مناحة مكررة
ليش في كل مسلسلاتنا، يقول الممثل للممثل الآخر «إنت خايف من عنده» بدلا من قوله «إنت خايف منه»؟
ليش في معظم مسلسلاتنا، يجعلون الشخصية الظريفة والحبوبة تموت، ونرى مناحة من أهله واغنية على شكل موال أثناء دفعه على النقالة في المستشفى؟

ماكياج النوم
ليش في كل مسلسلاتنا، نرى البطلات في كامل زينتهن وماكياجهن، حتى حين يستيقظن من نومهن؟
ليش في كل مسلسلاتنا، نرى الممثلاث دائما بملابس السهرة حتى وهن في بيوتهن ويتناولن الغداء؟
ليش في كل مسلسلاتنا، الكويتيون لا يعملون إلا في الشركات؟
ليش وليش وليش؟!!!

صج ليش؟
صج ليش؟ طبعا احنا ما نضمن اننا بنلاقي الجواب.. محد فاضي يجاوب علينا او على بدر محارب.. الفنانون قصدي الطيور طارت بارزاقها.. وانتهى الامر.

الجمعة، 27 أغسطس 2010

ليش في كل مسلسلاتنا؟!!!

ليش في كل مسلسلاتنا، الممثلين يقولون لضابط المخفر يا (حضرة الضابط) ، مع إننا في الواقع عمرنا ما قلناها؟

ليش في كل مسلسلاتنا، الممثل يعطي الممثل ظهره للذي أمامه ويتكلم باتجاه الكاميرا؟

ليش في كل مسلسلاتنا، الممثل إذا أراد الإنتقال لموضوع مختلف عن اللي يتكلم فيه يقول (إلا ما قلت لي) ثم يدخل في الموضوع الجديد؟

ليش في كل مسلسلاتنا، الممثلين يستخدمون كلمة (راح) في كل جملة لهم، مثل (آنا راح أقولك) أو (آنا راح أوريك) أو (آنا راح أروح لهم) ، مع العلم أن باستطاعتنا حذف كلمة (راح) ويستقيم المعنى، أو يمكن أحيانا نضيف حرف (ب) مثل (آنا بـروح لهم) بدلا من (آنا راح أروح لهم)؟

ليش في كل مسلسلاتنا، يقول الممثل للممثل الآخر (إنت خايف من عنده) بدلا من قوله (إنت خايف منه)؟

ليش في معظم مسلسلاتنا، يجعلون الشخصية الظريفة والحبوبة تموت، ونرى مناحة من أهله واغنية على شكل موال أثناء دفعه على النقالة في المستشفى؟

ليش في كل مسلسلاتنا، نرى البطلات في كامل زينتهن ومكياجهن، حتى حين يستيقظن من نومهن؟

ليش في كل مسلسلاتنا، نرى الممثلاث دائما بملابس السهرة حتى وهن في بيوتهن ويتناولن الغداء؟

ليش في كل مسلسلاتنا، الكويتيون لا يعملون إلا في الشركات؟

ليش وليش وليش؟!!!

الأربعاء، 25 أغسطس 2010

ملوك الملاقة في شهر رمضان!


ملوك الملاقة
«ملوك الملاقة» قروب أنشأه الكاتب المسرحي بدر محارب على الفيس بوك، وفي تعريفه قال ان الهدف من القروب هو أن ينتبه بعض الممثلين لأنفسهم ويطورون أداءهم بدلا من النزول بالمستوى عاما بعد عام، والقروب لا يسأل عن مستوى الأعمال الفنية، لكن عن الممثلين والمذيعين اللي يعتقدون إن دمهم خفيف، ويتصنعون الظرافة وخفة الدم.
أما ملك الملاقة وملكة الملاقة اللذان سيفوزان هذا العام باللقب، فهذا لا يعني أنهم مليقين بأدائهم بشكل عام أو بشخصياتهم، بل لأدائهم لدور محدد في مسلسل أو برنامج في رمضان لهذا العام، يعني يمكن يكون عندنا فنان رائع جدا وكلنا نحبه، لكنه في رمضان لهذه السنة، قدم أداء مليقا وسخيفا، يجعلنا نتوّ.جه ملكا للملاقة، ليس لأعماله السابقة، بل لعمله في رمضان لهذا العام. والسالفة ما خلصت ...تابعونا!

النتايج بالعيد
يضيف بدر محارب في تعريفه للقروب: مجموعة ملوك الملاقة هي مجموعة او (قروب) لاختيار ملوك الملاقة. فمن هم ملوك الملاقة على شاشاتنا الصغيرة في هذا الشهر الكريم؟
ووجّه محارب دعوة لزوار القروب والمنتمين اليه لاختيار ملك وملكة الملاقة قائلا: اختر ملك الملاقة وملكة الملاقة لهذا الشهر، كلا على حدة، محليا وعربيا، وإن أمكن يستحب ذكر اسم البرنامج أو المسلسل الذي يظهر به المرشح والمرشحة!
والنتائج ستعلن بعد عيد الفطر السعيد.

المسلم والبلام
على فكرة : حتى ساعة كتابة هذه السطور كان ابرز المرشحين لنيل لقب ملك الملاقة عبد العزيز المسلم وحسن البلام.

يعقوب الملك
أما أنا المدعو ابو طبيلة فأرشح الفنان يعقوب عبدالله لكي يكون ملك الملاقة في هذا الشهر عن برنامجه اللعب فلة... مع العلم ان احدى المشاهدات اتصلت بنا لتقترح اسما لائقا للبرنامج غير اسمه الحقيقي ، ورغم مناسبة الاسم جدا لطبيعة البرنامج وما يحدث فيه، الا اننا لن ننشر الاسم المقترح، خوفا على الذوق العام!
.. وصح لساني

السبت، 14 أغسطس 2010


الدكتور البغدادي ... عاشق الحريّة

*بدر محارب

رحل عنا المفكر الدكتور أحمد البغدادي تاركا وراءه إرثا أدبيا رائعا خالدا، رحل عنا بعد أن غرز أوتادا راسخة وثابتة من تجربته وعلمه وفكره التنويري ستكون معينا للأجيال القادمة ومرجعا هاما لا يمكن تجاهله في المستقبل إن حان أوانه.
يمكن اعتبار الدكتور البغدادي أول سجين رأي في كويت ما بعد الدستور، بعد أن دفع ثمن التعبير عن رأيه في لقاء نُشر في صحيفة جامعية مغمورة، وبعد سنوات اكتشفت القائمة المنافسة للقائمة صاحبة هذه الصحيفة هذه المقالة ، فأقاموا دعوى قضائية ضد الدكتورالبغدادي، كان هدفهم الأول منها – وربما الوحيد - هو التشهير بالقائمة المنافسة، والنيل منها لإضعاف موقفها في الإنتخابات الجامعية، فأصدر القضاء حكمه الشهير بسجن الدكتور البغدادي لمدة شهر، قضى نصفها، ثم صدر عفو أميري من الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد.
كنا – ولا زلنا - نجتمع في أحد المقاهي ، مجموعة رائعة من الشباب و"الشيوخ" المثقفين، كان المقهى بمثابة صالون ثقافي جميل، يتحدث فيه الجميع بحرية دون قيود، ولا يخلو المجلس من دعابات من هنا وهناك كان يقودها غالبا الدكتور البغدادي أحد شيوخنا في المقهى، فهو محب للفكاهة حين تكون في موضعها، وتجده في غاية الجدية حين يتطلب النقاش ذلك، فكان يجبرك على الاستماع إليه حين يتحدث، حتى وإن خالفته الرأي، وفي الوقت نفسه كان مستمعا جيدا، يصيخ السمع لمن يطرح رأيا مخالفا أو مؤيدا له.
هو صاحب مبدأ لا يحيد عنه مهما تكاثرت عليه السهام، واقعي جدا في آراءه وإن رآها المخالفون تطرفا، لم يهن أويضعف أمام هجوم كتبة التيار المخالف له، ولم يتنازل عن مواقفه التي سطرها في مقالاته، بل زاده هجومهم عليه اصرارا وبحثا عماّ يسند رأيه وموقفه، فاحترمه خصومه قبل أصدقاءه.
لا يمكن أن نغفل الحريات عند الحديث عن فكر الدكتور البغدادي، فهو عاشق متيم للحريات، وهو مدافع صلب عن حرية التعبير، كتب مرارا محذرا من خطورة إقرار قانون المطبوعات الجديد، فأقر القانون وظهرت مساوئه بعد ذلك على بعض الكتّاب وعلى حرية التعبير، فخرج المعارضون للقانون، وتصايح المطالبون بتعديل مواده، ولا ننسى ما حيينا موقفه الواضح والصريح في مجزرة الكتب التي تُقام كل عام في معرض الكويت للكتاب، فهو لم يكتف بإعلان رفضه لتلك الرقابة من وراء مكتبه، بل خرج وقاد الاعتصامات التي ترفض الوصاية على الفكر وتحدد للناس ماذا يقرأون ولمن! وكان وجوده بين تلك الجموع محفزا ومشجعا لهم على الإستمرار في رفض تلك الوصاية.
والدكتور أحمد البغدادي مؤمن بأن فصل الدين عن الشأن العام هو الحل لفك أسر حرية التعبير، مع الأخذ بالإعتبار عدم نبذ رجل الدين من الحياة، بل تحديد دوره في الشأن الشخصي للراغب في طلب الفتوى، وتحصين هذا الفصل بنص دستوري واضح.
إن الحديث عن الدكتور أحمد البغدادي في مقالة واحدة فيه ظلم كبير لتاريخ وفكر ونضال علم من أعلام الفكر الحر في العالم العربي، لكنها شهادة متواضعة في حقه، ولقد حاولت قدر الإمكان التخفيف من استخدام مفردة "كان" في هذه المقالة ، فالدكتور أحمد البغدادي، ورغم رحيله عن دنيانا ، لن نذكره بـ"كان"، لأنه سيبقى دائما - كما هو باق الآن - بيننا بمقالاته وكتبه وبحوثه وعقول مريديه.

*كاتب ومخرج مسرحي

الخميس، 12 أغسطس 2010

وزير مالية يجهل مواعيد صرف الرواتب !!!!

وزير المالية مصطفى الشمالي لصحيفة "الراي" : سنعمل على تقديم موعد صرف رواتب أغسطس للموظفين ابتداء من الـ20 منه وحتى الـ25 - كويت نيوز
انتهى،،،،،

يبدو أن صاحب السعادة الوزير ما يدري عن مواعيد صرف الرواتب للموظفين، لأن من 18 إلى 25 هو الموعد الطبيعي لصرف الرواتب!!
واضح إن سعادته يجهل أيضا مواعيد صرف راتبه من البنك، لأن موارده الأخرى تغنيه....
وتبون المسؤولين يحسون بهموم ومعاناة الناس؟!!

خيبة فنانينا!


سألت مقدمة برنامج "بدون رقابة" الممثلة المصرية غادة عبدالرازق عن رأيها في محاكمة المفكرين على أساس أفكارهم مثل نصر حامد أبو زيد ونوال السعداوي وابتهال الخطيب!
فأجابت الفنانة "القديرة" : يعني إيه محاكمتهم على أفكارهم؟ أنا مش فاهمة! وبعدين الأسماء دي أول مرة أسمع عنها!
فأعادت عليها المقدمة: ما سمعتيش بنوال السعداوي؟
فقالت النجمة غادة: لا، ما سمعتش فيها
يا سلام على ثقافة الفنان لدينا، ثم نجد أمثال غادة عبد الرازق يضحكون على ضحالة تفكير شعبان عبدالرحيم!!!
هذه السطحية تنطبق أيضا على كثير من فنانينا الكبار والصغار في الكويت والخليج.

ليش الكذب؟!!!

قبل رمضان :
أعلن وزير المالية مصطفى الشمالي لـ «الراي» أن رواتب موظفي الدولة عن شهر اغسطس الجاري ستكون في جيوبهم قبل دخول شهر رمضان المبارك، مؤكداً «أن الحكومة تتلمس هموم المواطنين وشؤونهم في المناسبات التي تحتاج إلى تجهيزات استثنائية اعتاد عليها المجتمع الكويتي».وأضاف الشمالي «أن الحكومة وكعادتها، ستشارك المواطنين فرحتهم بعيد الفطر السعيد بصرف راتب شهر سبتمبر قبل حلول عطلة العيد». الرأي 6/8/2010

وعندما بدأ رمضان دون صرف الرواتب:
عن تصريح الشمالي تساءل البراك: « كيف لنا ان نثق بالحكومة في تنفيذ خطة التنمية وهي عجزت ان تدبر على لسان وزير ماليتها رواتب أغسطس قبل حلول رمضان».
أضاف: «أنا لا أستغرب من وزير المالية ولكنني استغرب من المواطنين الذين صدقوه»، معتبرا أن الشمالي «ورّط الأسر وجعلها تفقد الثقة في أي تصريح حكومي».
الرأي 12/8/2010
----------------------
إذا كان البشت الذي يرتديه سعادة معالي الوزير - طال عمره - أغلى من إجمالي راتب موظف درجة الأولى قبل الاستقطاعات، فكيف سيشعر بهموم ومعاناة المواطنين؟

الأحد، 8 أغسطس 2010

لن ننســـاك يا بو أنور

توفى المفكر الكويتي د.أحمد البغدادي بعد صراع مع المرض في مستشفى الشيخ خليفة بأبوظبي

لن ننساك ولن تنساك الكويت يا بو أنور


السبت، 7 أغسطس 2010

اليوم الذي تمنيت فيه الموت!

في ذكرى الاحتلال الغاشم لوطني، أكتب هذه الشهادة

أثناء الحرب الجوية لتحرير وطني الحبيب، التي ابتدأت في يناير من عام 91 ، جلست مع الصديق حسين في حوش منزله بالجابرية ندخن من سجائر أربد الأردنية، وحسين بالمناسبة هو مالك البيت الذي استأجرت منه شقة قبل تعرض الكويت للاحتلال، فلم أغادرها حتى تم التحرير، كنا نتحدث قليلا ونصغي أكثر للمذياع الذي كانت موجاته لا تستقر على محطة بعينها، فمن أخبار قطر إلى أخبار البي بي سي إلى أخبار صوت العرب إلى صوت أمريكا ، كنا نستمع للأخبار في المذياع وفي نفس الوقت نرهف السمع لأصوات طائرات التحالف وهي تحلّق عاليا في سماء وطننا المحتل، ثم يعقب ذلك صوت قصف لمواقع الجنود العراقيين على حدودنا والمختبئين في الخنادق، وكنا نحزن ونشعر بالأسى الشديد في اليوم الذي لا نسمع فيه هدير طائرات التحالف ولا قصفهم، كنا نترقب يوم التحرير بشوق لا يمكن وصفه، ونتخيل وطنا يعود حرا، وطنا جديدا، جميلا، بلا نفاق أو فساد، كنا نرسم صورا جميلة لوطن ما بعد التحرير.

في ذلك الوقت كثر الحديث وترددت إشاعات كثيرة عن انسحاب جنود الإحتلال، ثم طفت على السطح شائعات تتحدث عن إنسحاب جزئي، ثم لا انسحاب، وكان يُرافق ذلك ، الحديث عن الحرب البرية وتحرير الكويت، ثم حديث آخر عن تأخير الحرب البرية وأن الأمور قد تطول، حتى بلغ مني اليأس مبلغه، وتلفت الأعصاب، وأمام صديقي حسين في الحوش صرخت بلا وعي، فليقوموا بقصف الكويت وليبيدونا ومعنا جنود الإحتلال، فالمهم أن يرجع الوطن، ويعود النازحون إليه ليعمروه ثانية، وطن جديد يصحو عملاقا من تحت الركام والدمار.

وقتها وفي لحظة معينة، كان لي رأي واضح وحاسم، كنت مستعدا لأن تتم إبادتي ومعي كل أهلي، في سبيل أن يعود الوطن حرا محررا .

واليوم بعد أن عاد الوطن مستقلا حرا كريما، وبعد مرور عقدين من الزمان، وبعد أن تحطمت الصورة الجميلة التي تخيلتها أيام ما قبل التحرير عن وطني الجديد، وبعد انتشار الفساد على سطحه، وتفشي سرقات المال العام، وانتقال الكومبارس للصفوف الأمامية، أتساءل بيني وبين نفسي، هل لا زلت عند رأيي السابق؟

أعتقد، نعم

لأول مرة على اليوتيوب أغنية "على خدي" للفنان الخالد عبد الله فضاله

بحث هذه المدونة الإلكترونية