الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

ملاحظات على بعض البرامج والمسلسلات!

زوارة خميس
في مسلسل "زوارة خميس" وبعد طلاق موزة من ثنيان وزواجه من شقيقتها نادية، تحول مسلسل "زوارة خميس" إلى مسلسل "فضة وقلبها الأبيض"(من خلال سعاد عبدالله)، ومسلسل "أميمة في دار الأيتام" (من خلال البنات المطلقات)

وفي المسلسل نفسه، نجد أن هناك عدم اهتمام بالحوار، والتقليل من أهميته، واستسهال كتابته، فعبرت أسماعنا عبارات كثيرة من غير المستحب ذكرها في جهاز إعلامي، وكان يمكن الإستعناء عنها أو الاستعاضة بعبارات أخرى أكثر قيمة وثراء وذكاء وتحمل نفس المعنى، للأسف كانت في الحوار بعض الألفاظ غير المهذبة، سأضطر لذكر بعضها مجبرا لتوضيح وجهة نظري، فأم نصيب "ياسه" تقول على البيض الذي طبخته الخادمة" "شنو هالبيض اللي جنّه سناسين ياهل"، وخالد البريكي يقول "قمت أتريع"، ومحمد المنصور عندما نام على سريره بقرب الأطفال يقول: "اذبحونا بالريحة" فترد عليه زوجته موزة " سعاد عبدالله" : لا تلومهم،كثّروا من أكل الفول".
عندما طلّق ثنيان "محمد المنصور" زوجته موزة "سعاد عبد الله"، قالت موزة لزوجات أبناءها: اللي يبي يخون، يخون الحين ما ينظر 40 سنة!!!
يا سلام، خوش قدوة، وهل الخيانة أمر ضروري وحتمي، نختلف في توقيت ممارستها؟!!
جملة عيب.

برنامج قرارك
على تترات برنامج "قرارك" نقرأ أن البرنامج من إعداد وتقديم بركات الوقيان، أي أنه واضع الأسئلة والإجابات(وأشك في ذلك) ورغم ذلك نجده يخطىء في قراءة بعض الأسئلة ويتلعثم في لفظ بعض الإجابات، وكأنه يقرأها للمرة الأولى.

في الجزء الأخير من البرنامج، في المسابقة على السيارة، يُفترض على المتسابق أن يُجيب على 10 أسئلة في مدة أقصاها دقيقة ونصف، وإذا لم يعرف الإجابة يقول pass بسرعة توفيرا للوقت، ليطرح بركات السؤال الذي يليه بسرعة، لكن ما يحدث أن بركات يضيّع الوقت بكل برود، فبعد كل إجابة أو pass نراه يتكلم عن الإجابة أو يشجع المتسابق أو يتحدث عن الـpass والمتسابق ينتظر السؤال القادم بلهفة كي لا يضيع الوقت بينما الوقت يمر بسبب هذرة بركات.

مسلسل البيت المسكون
في مسلسل البيت المسكون ذكر عبد العزيز المسلم مصطلح شعبي جديد نسمعه للمرة الأولى، فحين توفى والد زوجته زهرة عرفات، قال لها "اللي بقى براسج"، مع أن التعزية المعروفة هي "البقا براسج".

وفي نفس المسلسل، كانت زهرة عرفات تكلم والدها الذي يعيش في الاسكا، وذكرت الاسكا عدة مرات على أنها "الأسكا"، وكأن الألف واللام في الكلمة هما تعريف لكلمة أسكا.

مسلسل كريمو
سؤال...
هل اللغة التي يستخدمها داود حسين في المسلسل هي لغة فارسية أصلية أم هي لغة عيمية كويتية؟

مسلسل إخوان مريم
في الحلقة 28 من مسلسل "إخوان مريم"، ليش صوت فيصل المسفر صار مثل صوت مارلون براندو في فيلم العراب؟

في المسلسل نفسه، نرى ان اللهجة حديثة جدا، حتى أني لن أتفاجأ لو قال الحربي للشيخ: صكّت هوشة البارحة يا شيخ، فيجيبه الشيخ مستغربا: أي شي!! مو صج!!!

وفي نفس المسلسل، نرى ان نوافذ البيوت الكويتية القديمة تطل على الشارع، وبإمكان أي شخص أن يسترق منها النظر، حتى غرفة نوم الشيخ كانت نافذتها تطل على الشارع، وهذا غير صحيح، لأن أهل الكويت سابقا كانوا يرفعون نوافذ بيوتهم لأعلى مكان حتى تصل لقرب السطح كي لا يختلس أحد النظر للداخل أو خشية من خروج صوت النساء للشارع.
صورة لبيوت كويتية قديمة، لاحظ النوافذ، وفي الإطار صورة لمشهد من مسلسل "إخوان مريم" ، لاحظ ارتفاع النافذة

هناك 12 تعليقًا:

  1. غير معرف9/9/10 01:05

    سالفة (أي شي ...موصج)الي ذكرت في حوار مسلسل أخوان مريم...لا تعليق عليها بصراحة...موووووصج ...فعلا شر البلية مايضحك

    أما سالفة النوافذ...فأتفق معاك فيها و لو أني مالحقت على ذاك الزمان...بس أذكر مشهد فيلم بس يابحر (اللي صور في السبعينات) يوم كلم مساعد (محمد المنصور)حبيبته,كانت تطل عليه من دريشة عالية, وهو رافع راسة عشان يشوفها.

    العمل التاريخي و التوثيقي... مسؤولية كبرى.... لاتحتمل الأخطاء.
    تحياتي

    ردحذف
  2. غير معرف9/9/10 05:39

    loooooooool 7elwa (ay shai mo 9ij) ;D;D 3shaan chethy ana mashoooof ella mosalslaaat ajnebya 9ij tmtheeeeeeel o ada2 o yt8me9oon elsh59eya o elfatra elzmneya 3adel

    ردحذف
  3. ابو راكان9/9/10 05:41

    انا تابعت لقطة واحدة من مسلسل اخوان مريم،سمعت الحوار وضحكت ولا عاد تابعت المسلسل،كانت اللقطة لجاسم النبهان واحد الممثلين،وكان جاسم النبهان متوتر و محتار ويقول حق الممثل الثاني:
    بس آنا خايف من (ردة فعلهم)

    ردة فعلهم كاااااااااااااااك

    ردحذف
  4. صاحب التعليق الأول، شكرا لمرورك عزيزي
    كلامك صحيح بخصوص فيلم بس يا بحر، حيث كان الاهتمام واضحا بالتفاصيل ودقائق الحياة في تلك الفترة
    مشكور

    ردحذف
  5. صاحب التعليق الثاني (بالإنجليزي المعرب)
    أتفق معاك، وأنا مدمن شوتايم
    تحياتي

    ردحذف
  6. عزيزي بو راكان
    (ردة فعلهم) بسيطة، البدو كانوا يتكلمون حضري، والحضر يتكلمون لهجة هالأيام، خلها على الله
    تحياتي

    ردحذف
  7. صح السانك استاذ بدر

    مسلسل اخوان مريم وبعد جهاد نفسي لمتابعته لمدة ربع ساعة ... توصلت الى نتيجة انه يمكن للقائمين على العمل تحويله الى مسلسل كوميدي بكل سهولة

    ما هكذا تقدم الشخصيات التاريخية للكويت

    :(

    سعيد جدا لاكتشاف مدونتك استاذ بدر

    ردحذف
  8. تحياتي عزيزي عثماني
    وشكرا لإضافتك الجميلة والجديدة في طرحها

    وانا سعيد لكسبك صديقا جميلا للمدونة

    مودتي

    ردحذف
  9. غير معرف25/9/10 01:39

    بصراحة عجبني جملة الفول في مسلسل زوارة خميس . بصراحة تأكد ان المؤلف الحقيقي للعمل مصري وهذا ما وصلني عبر العديد من الايميلات . والظاهر سالفة الفول اكبر دليل واذا صار عندي وقت راح احط لكم كل الجمل اللي وصلتني تأكد هالمعلومة. مشكورين على المدونة . عبدالهادي العجمي

    ردحذف
  10. عزيزي عبد الهادي
    تحياتي لك وبانتظار تحقيقك حول الموضوع

    شكرا

    ردحذف
  11. براك / ولد الديره12/10/10 01:38

    استاذي الذي أعشق نقده بدر المحارب / تحياتي ..
    طبعاُ كالعاده نقدك دائماً في الصدراه ولن أزيد على ماذكرته أنت ، فبعد كلامك لا يوجد كلام
    لكن دعني أذكر بعض الأخطاء لمسلسل زوارة خميس وكم حلقه شاهدتها من مسلسل ساهر الليل لأن باقي ماذكرته من مواد تلفزيونيه لم أشاهدها.
    انا ولله الحمد رب العالمين عافاني من مرض مشاهدة الدراما الكويتيه منذ 7 أو 8 سنوات
    وبما أني غير مدمن مسلسلات بشكل عام ،فممكن خلال سنه واحده أشاهد مسلسلين لا أكثر كذلك في شهر رمضان أيضاً مسلسلين أو حتى مسلسل واحد وللعلم فقط هذه المسلسلات التي أشاهدها اما تكون أعمال مصريه أو سوريه أوعمل خليجي لكن بشرط يكون من تأليف الكاتبه المبدعه وداد الكواري فإلى الآن أستمتع بمشاهدة أعمالها مثل مسلسل يوم آخر أو حكم البشر ..إلخ وكأني أشاهدها للمرّه الأولى لشدة حلاوتها ، أما الدراما الكويتيه فقد ودعتها من زماااااان ، والسبب في ذلك كثرة النصوص المسروقه والتي غالباً ماتكون نصوص مصريه بحته "وتكويتها" أي تحويلها للهجه الكويتيه
    أما السبب الثاني هو ظهور كتّاب وليدين الصدفه ؟!! كهبه حماده والشاب فهد العليوا والقافله تسير ....
    فكيف لكاتب بعمر العليوا وهو "25" عاماً يقوم بكتابة مسلسل كساهر الليل بتفاصيله الدقيقه القديمه
    والذي يتميز بحقبه زمنيه لم يعشها ؟؟؟؟؟!! حتى وان استعان بمعلومات بمن هم حوله وأكبر منه سناً !!
    أما زوارة خميس شاهدت الحلقه الأولى إلى التاسعه
    وبعدها لم أكمل باقي الحلقات لأني شعرت بأني أهين مستواي العقلي والفكري الذي لا يقبل هذا المسلسل الكارتوني لذلك لم اكمل باقي حلقاته وللعلم أنا شاهدت مسلسل خوارة خميس عفواً أقصد زوارة خميس بعد رمضان عالm.b.c ,والتي لازالت تعرض حلقاته ،لأني في رمضان غير أموري وواجباتي الدينيه كنت أيضاً
    مشغول بمسلسل "الجماعه " أقوى دراما رمضانيه في 2010
    فمن يشاهد " الجماعه " عيب عليه أن ينزل من مستواه ويشاهد مسلسل كزوارة خميس !! وشخصياته الكارتونيه
    لا أدري لماذا تذكرت المسلسل الكارتوني السنافر حين كنت اشاهد زوارة خميس ؟؟ فالشخصيات الموجوده في السنافر شبيهه جداً بشخصيات زوارة خميس فسنفور أكول كان مهنته الأكل فقط وملاك في زوارة خميس شغلها الشاغل استغفر الله وحرام ولا يجوز والجنه والنار ههههه كذلك سنفور مفكر كان مفكر فقط ليس لديه هوايه أخرى ليقوم بها سوى مختبراته وتجاربه كذلك مرام في زوارة خميس ليس لديها سوا التمذمر من لوية الأولاد ودوختهم واهمال زوجها لها ( تخيلوا من أول المسلسل لآخره ماعندها غير هالشغلتين تسويهم ). أيضاً سنفور مفاجأ كانت شخصيته يصنع المفاجآت لزملائه فقط كذلك خالد أمين فقط كان يشك في سلوك زوجته ليس لديه شي في الدنيا سوى أنه يشك في المدام .طبعاً أنا لم أشاهد سوى 9 حلقات ولكن باقي احداث المسلسل بعضها قرأتها من بوطبيله حبيب قلبي فقد كان متنفسي الوحيد في رمضان كذلك باقي الأحداث عرفتها من بعض الأهل .. والله تمثيلهم كان يذكرني بتمثيل المدارس في طابور الصباح
    " أنا بقولهم بالكويتي ،، يبه بسسسكم بوووق نصووص مصريه بسسسكم !!!

    ردحذف
  12. عزيزي براك

    انطباعاتك جميلة ورائعة عن المسلسلات التي ذكرتها، وأنا أيضا لم أتابع المسلسلات المحلية، شاهدت حلقات منها لكني لم أستطع استكمال متابعتها، لكني تابعت مسلسل "الجماعة" و مسلسل "شيخ العرب همام" ليحيى الفخراني الذي أعتبره عبقرية في الأداء التلفزيوني بعد الراحل محمود مرسي

    شكرا لتواصلك عزيزي
    بدر

    ردحذف

بحث هذه المدونة الإلكترونية